فصل: الحريق العظيم بساحل بولاق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة **


وفي يوم الأحد سابع عشر جمادى الأولى المذكور خاشنت المماليك الأجلاب الصاحب جمال الدين ناصر الجيش والخاص في اللفظ بسبب غلو سعر أثواب البعلبكي فأجابهم ‏"‏ بأن هذا ليس هو داخل في حكمي ولا من تعلقاتي بل ذلك راجع إلى محتسب القاهرة ‏"‏‏.‏

وبلغ السلطان ذلك فأصبح السلطان أمر بعزل صلاح الدين أمير حاج بن بركوت المكيني عن حسبة القاهرة واستقر عوضه بالحاج خليل المدعو قاني باي اليوسفي المهمندار مضافًا إلى المهمندارية‏.‏

ثم في يوم الخميس ثامن عشرينه وصل إلى القاهرة قصاد الصارمي إبراهيم بن قرمان صاحب قونية وغيرها وعلى يدهم كتب ابن قرمان المذكور تتضمن الترقق وإلاستعطاف وأنه داخل تحت طاعة السلطان وأنه إن كان وقع منه ما أوغر خواطر السلطنة فقد جرى عليه وعلى بلاده من العساكر السلطانية ما فيه كفاية من النهب والسبي وإلاحراق وغير ذلك وأنه يسأل الرضى عنه وأشياء غير ذلك مما ذكرناه بالمعنى فعفا السلطان عنه بعد توقف كبير‏.‏

وفي يوم الجمعة تاسع عشرين جمادى الأولى المذكور سافر الأمير بردبك الدوادار الثاني صهر السلطان زوج ابنته إلى دمشق لينظر جامعه الذي أنشأه بها‏.‏

ثم في يوم الاثنين عاشر جمادى الآخرة خلع السلطان على أيدكي الأشرفي الخاصكي ليسافر إلى ابن قرمان صحبة قصاده لتقرير الصلح بين السلطان وبينه‏.‏

وفي يوم الجمعة رابع عشره الموافق لثالث بشنس أحد شهور القبط لبس السلطان القماش الأبيض البعلبكي المعد لأيام الصيف على العادة في كل سنة‏.‏

ثم في يوم الخميس خامس شهررجب من سنة اثنتين وستين المذكورة شفع الصاحب جمال الدين ناظر الجيش والخاص عند السلطان في الأمير تمربغا أن يفرج عنه من حبس الصبيبة فسمح السلطان له بذلك ورسم له أن يتوجه من الصبيبة إلى دمشق ويقيم بها لعمل مصالحه لأيام الحج ويسافر إلى مكة ويقيم بها بطالًا فوقع ذلك‏.‏

ثم في يوم الجمعة سادس شهر رجب المذكور كان

 الحريق العظيم بساحل بولاق

الذي لم نسمع بمثله في سالف إلاعصار إلا قليلًا بحيث إنه أتى على غالب أملاك بولاق من ساحل النيل إلى خط البوصة التي هي محل دفن أموات أهل بولاق وعجزت الأمراء والحكام عن إخماده‏.‏

وكان أمر هذا الحريق أنه لما كان صبيحة يوم الجمعة سادس رجب من سنة اثنتين وستين المذكورة هبت ريح عظيمة مريسي وعظمت حتى اقتلعت إلاشجار وألقت بعض مبان واستمرت في زيادة ونمو إلى وقت صلاة الجمعة فلما كان وقت الزوال أو بعده بقليل احترق ربع الحاج عبيد البرددار بساحل البحر وذهب الربع في الحريق عن آخره ومات فيه جماعة من الناس كل ذلك في أقل من ساعة رمل‏.‏

ثم انتقلت النار إلى ربع القاضي زين الدين أبي بكر بن مزهر وغيره‏.‏

وهبت الرياح وانتشرت النيران على إلاماكن يمينًا وشمإلا‏.‏

هذا وحاجب الحجاب وغيره من الأمراء والأعيان وكل أحد من الناس في غاية إلاجتهاد في تخميد النار بالطفي والهدم وهي لا تزداد إلا قوة وانتشارًا على إلاماكن إلى أن وصلت النار إلى ربع الصاحب جمال الدين ناظر الجيش والخاص وإلى الحواصل التي تحته وأحرقت أعلاه وأسفله وذهب فيه من بضائع الناس المخزونة فيه ما لا ينحصر كثيرة وسارت النار إلى الدور وإلاماكن من كل جهة‏.‏

هذا وقد حضر الحريق جميع أمراء الدولة بمماليكهم وحواشيهم شيئًا بعد شيء والأمر لا يزداد إلا شدة إلى أن صار الذي حضر من الناس لأجل طفي النار كالمتفرج من عظم النار والعجز عن إخمادها وصارت الناس إذا وقعت بمكان لاتزال به حتى يذهب جميعه ويضمحل عن آخره‏.‏

فعند ذلك فطن كل أحد أن النار تسير من دار إلى دار إلى أن تصل إلى القاهرة لعظم ما شاهدوا من هولها والريح المريسي يتداول هبوبها من أول النهار إلى نصف الليل ولشدة هبوب الريح صارت رياحًا لأنها بقيت تارة تهب مريسيًا وهو الأكثر وتارة شمإلا وتارة غير ذلك من سائر الجهات‏.‏

فيئس كل من كان له دار تحت الريح وتحقق زوالها وشرع في نقل متاعه وأثاثه وهو معذور في ذلك لأننا لم نشاهد في عمرنا مثل هذا الحريق لما اشتمل عليه من الأمور الغريبة منها سرعة إلاحراق حتى إن الموضع القديم من إلاماكن الهائلة يذهب بالحريق في أسرع وقت ومنها أن المكان العظيم كان يحترق وبجانبه مكان آخر لم تلحقه شرارة واحدة وربما احترق الذي كان بالبعد عن تلك الدار المحروقة من شرارها والتي بالقرب سالمة‏.‏

ووقع ذلك بعدة أماكن أعجبها وأغربها مسجد كان بالقرب من ساحل البحر وبه منارة من غرد قصيرة وكان هذا المسجد في وسط الحريق والشرار يتطاير من أعلاه من الجهات إلاربع من أول الحريق إلى آخره لم تتعلق به شرارة واحدة وفي المسجد المذكور قبر رجل صالح مدفون فيه قديمًا يعرف بالشيخ محمد المغربي‏.‏

واستمر الأمراء والأعيان يشاهدون الحريق ويطفئون ما قدروا عليه من أطراف المواضع المنفردة وأما الحريق العظيم فلا يستجرىء أحد أن يقربه لعظمه بل يشاهدونه من بعد‏.‏

واستمروا على ذلك إلى بعد أذان عشاء الآخرة ثم ذهب كل واحد إلى داره والنار عمالة إلى نصف الليل فأخذ أمر الريح في انحطاط‏.‏

فلما كان باكر نهار السبت سابع شهر رجب المذكور نزل المقام الشهابي أحمد ابن السلطان من قلعة الجبل وتوجه إلى بولاق لأجل الحريق فوجد جميع أمراء الدولة هناك كما كانوا في أمسه فلم يؤثر حضور الجميع في النار شيئًا غير أن الريح كان سكن وأخذت النار حدها في إلاحراق من كل مكان كانت به فعند ذلك اجتهد كل أحد في إخمادها وهم ما تعلق به النار من إلاماكن وأقاموا على ذلك أيامًا كثيرة والنار موجودة في إلاماكن والجدر والحيطان والناس تأتي لبولاق أفواجًا للفرجة على هذا الحريق العظيم حتى صارت تلك إلاماكن كبعض المفترجات وعملت الشعراء والأدباء في هذا الحريق عدة قصائد وقطع‏.‏

وقد أنشدني الشيخ علم الدين إلاسعردي الحصني قصيدة من لفظه لنفسه في هذا المعنى أولها‏:‏ مخلع البسيط أتتهم الذاريات ذروا وتلتها العاصفات عصفا أثبت هذه القصيدة في تاريخنا ‏"‏ الحوادث ‏"‏ كونه محل ذكر هذه الأشياء‏.‏

والقصيدة المذكورة نظم عالم لا شاعر‏.‏

وقد حررنا أيضًا في تاريخنا ‏"‏ الحوادث ‏"‏ ما ذهب في هذا الحريق من إلاماكن تخمينًا فكان عدة ما احترق فيه من إلارباع زيادة على ثلاثين ربعًا كل ربع يشتمل على مائة سكن وأكثر أعني أعاليه وأسفله وما به من الحوانيت والمخازن ذكرناها في ‏"‏ الحوادث ‏"‏ بأسمائها ما خلا الدور وإلاماكن وإلافران والحوانيت وغير ذلك‏.‏

وقد اختلف في سبب هذا الحريق على أقوال كثيرة‏.‏

منهم من قال‏:‏ إنها صاعقة نزلت من السماء والخطيب على المنبر‏.‏

ومنهم من قال‏:‏ إنه نزلت من جهة السماء نوع شرارة فاحترق المكان الأول منها‏.‏

ومنهم من قال‏:‏ إن الأرض كأن النار تنبع منها‏.‏

وإلاقوال كلها على أن سبب هذه النار آفة سماوية‏.‏

ثم بعد ذلك بأيام أشيع أن الذي كان يفعل ذلك أعني يلقي النار في إلاماكن هم جماعة من القرمانية ممن أحرق العسكر المصري امكنتهم لما توجهوا إلى تجريدة ابن قرمان وشاع القول فى أفواه الناس‏.‏

ثم ظهر للناس بعد ذلك أن الذي صار يحرق من إلامكنة بالقاهرة وغيرها بعد حريق بولاق إنما هو من فعل المماليك الجلبان لينهبوا ما في بيوت الناس عندما تحرق فإنه تداول إحراق البيوت أشهرًا والله أعلم‏.‏

وغالب إلاماكن التي احترقت كانت عمرت بساحل بولاق في دولة الظاهر جقمق‏.‏

وقد افتقر من هذا الحريق خلائق كثيرة وعلى الله العوض‏.‏

وفي يوم الثلاثاء ثالث عشر شهر رجب المذكور وصل الأمير بردبك الدوادار الثاني من الشام‏.‏

وفيه أيضًا نودي بزينة القاهرة لدوران المحمل ونهى السلطان المماليك الأجلاب عن أن يعمل أحد منهم عفاريت المحمل‏.‏

وسببه أنهم فعلوا ذلك في السنة الخالية وأفحشوا في الطلب من الناس وصاروا يدخلون إلى دور الأمراء والأعيان ويكلفونهم الكلفة الزائدة وما كفاهم ذلك حتى صار العفريت منهم إذا مر بالشارع على فرسه بتلك الهيئة المزعجة يجبي الدكاكين وإذا صدف رئيسًا من بياض الناس أمسكه وأخذ منه ما شاء غصبًا وإن لم يعطه أخرق به ورماه عن فرسه حتى صار الرجل إذا رأى واحدًا من هؤلاء أسرع في مشيه بالدخول في زقاق من إلازقة أو بيت من البيوت فضر ذلك بحال الناس كثيرًا وتركوا فرجة المحمل بل صاروا يترقبون فراغ المحمل ليستريحوا من هذه الآنواع القبيحة‏.‏

فلما جاء أوان المحمل في هذه السنة دخل على قلوب الناس الرجيف بسبب ما وقع من المماليك في العام الماضي فكلم أعيان الدولة السلطان في إبطال المحمل أو نهي الجلبان عن تلك الفعلة القبيحة فلهذا رسم السلطان في هذه السنة بإبطال عفاريت المحمل بالكلية‏.‏

ثم في يوم الاثنين سادس عشر شهر رجب هذا أدير المحمل على العادة في كل سنة ولم يقع من الأجلاب شيء مما وقع منهم في السنة الماضية‏.‏

ثم تداول الحريق بعد ذلك بخط بولاق والقاهرة وقوي عند الناس أن الذي يفعل ذلك إنما هو من تركمان ابن قرمان‏.‏

ثم وقع الحريق أيضًا في شعبان بأماكن كثيرة وداخل الناس جميعًا الرعب من هذا الأمر‏.‏

فلما كان يوم السبت ثاني عشر شعبان نودي بشوارع القاهرة ومصر بتوجه كل غريب إلى أهله وكذلك في يوم الأحد فلم يخرج أحد لعدم التفات السلطان لإخراجهم‏.‏

ثم وقع حريق آخر وآخر فنودي في آخر شعبان بخروج الغرباء بسبب الحريق من الديار المصرية فلم يخرج أحد‏.‏

وتداول وقوع الحريق بالقاهرة في غير موضع‏.‏

ثم في أول شهر رمضان مرض السلطان مرضًا لزم منه الفراش وأرجف بموته وطلع إليه أكابر الأمراء فتكلم معهم في العهد لولده أحمد بالسلطنة من غير تصريح بل في نوع النكر من ولده ويقول ما معناه أن ولده ليس كمن مضى من أولاد الملوك الصغار وأن هذا رجل كامل يعرف ما يراد منه وما أشبه هذا المعنى فصار هو يتكلم وجميع الأمراء سكوت لم يشاركه أحد فيما هو فيه إلى أن سكت وانفض المجلس‏.‏

ثم عوفي بعد ذلك ودقت البشاثر بقلعة الجبل وغيرها أيامًا‏.‏

ثم فى يوم الاثنين سادس شهر رمضان أخرقت المماليك الأجلاب بالأمير قانم التاجر المؤيدي أحد مقدمي الألوف وهو نازل من الخدمة بغير قماش الموكب وضربه بعضهم على رأسه وظهره وجاؤوا بجموعهم إلى داره من الغد ليهجموا عليه فمنعهم مماليكه من الدخول عليه فوقع القتال بينهم وجرح من الفريقين جماعة‏.‏

فأخذ قانم المذكور يتلافى أمرهم بكل ما تصل القدرة إليه فلم يفد ذلك إلا أنه صار يركب وحده من غير مماليك ويطلع الخدمة وينزل على تلك الهيئة واستمر على ذلك نحو السنتين‏.‏

ثم في هذه الأيام أيضًا تداول الحريق بالقاهرة وظواهرها وضر ذلك كثيرًا بحال الناس وقد قوي عندهم أن ذلك من فعل القرمانية والمماليك الأجلاب‏:‏ يعنون بالقرمانية والأجلاب أن القرمانية إذا فعلوا ذلك مرة ويقع الحريق فتنهب المماليك إلاقمشة وغيرها لما يطلدون الدور المحروقة للطفي فلما حسن ببال المماليك ذلك صاروا يفعلون ذلك‏.‏

قلت‏:‏ ولا أستبعد أنا ذلك لقلة دينهم وعظم جبروتهم عليهم من الله ما يستحقونه من العذاب والنكال انتهى‏.‏

ثم استهل شوال أوله الجمعة فوقع فيه خطبتان وتشاءم الناس بذلك على الملك فلم يقع إلا الخير والسلامة وكذبت العادة‏.‏

ثم في يوم الجمعة خامس عشره ورد الخبر على السلطان بموت جاك الفرنجي صاحب قبرس وأنهم ملكوا عليهم ابنته مع وجود ولد ذكر لأمر أجاز تقديم البنت على الصبي على مقتضى شريعتهم ووقع بسبب ذلك أمور وغزوات يأتي ذكرها في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى وقد حررنا ذلك كله في ‏"‏ الحوادث ‏"‏‏.‏

وفي يوم الاثنين ثامن عشره خرج أمير حاج المحمل بالمحمل من القاهرة وهو الأمير برسباي البجاسي حاجب الحجاب وأمير الركب الأول الطواشي مرجان الحصكفي مقدم المماليك السلطانية‏.‏

ثم في العشر إلاخير من هذا الشهر ورد الخبر من الإسكندرية بموت الخليفة القائم بأمر الله حمزة بها كما سيأتي ذكره في الوفيات إن شاء الله‏.‏

ثم في يوم الخميس سابع عشرين ذي القعدة خلع السلطان على ولده المقام الشهابي أحمد باستقراره أتابك العساكر بالديار المصرية عوضًا عن الأمير الكبير تنبك البردبكي بحكم وفاته وأنعم السلطان بإقطاع ولده أحمد على ولده الصغير المقام الناصري محمد وصار محمد أمير مائة ومقدم ألف وأنعم بإقطاع محمد المذكور وهو إمرة طبلخاناه على الأمير جانبك الصوفي الناصري المرتد أحد أمراء الطبلخانات زيادة عى ما بيده ليكون جانبك أيضًا أمير مائة ومقدم ألف‏.‏

ثم في يوم الاثنين ثاني عشرين ذي الحجة خلع السلطان على القاضى شرف الدين التتائي الآنصاري باستقراره ناظر الجيوش المنصورة عوضًا عن الصاحب جمال الدين يوسف بن كاتب جكم بحكم وفاته في يوم الخميس ثامن عشر ذي الحجة‏.‏

وخلع السلطان أيضًا على الأمير زين الدين عبد الرحمن بن الكويز باستقراره ناظر الخاص الشريف عوضًا أيضًا عن الصاحب جمال الدين يوسف المقدم ذكره‏.‏

ثم في يوم السبت سابع عشرين ذي الحجة أيضًا استقر القاضى زين الدين أبو بكربن مزهر ناظر جوالي دمشق وأنه يتوجه إلى دمشق لضبط تعلقات الجمالي ناظر الخاص ثم بطل ذلك قبل أن يلبس الخلعة‏.‏

ودخلت سنة ثلاث وستين وثمانمائة‏:‏ في أولها كانت الزلزلة المهولة بمدينة الكرك أخربت أماكن من قلعتها ودورها وأبراجها‏.‏

فكان أول المحرم الأربعاء‏.‏

وفي يوم الخميس ثانيه استقر القاضي علاء الدين علي بن مفلح قاضي الحنابلة بدمشق وكاتب سرها بعد عزل القاضي قطب الدين محمد الخيضري بمال كثير بذله في الوظيفتين‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء استقر القاضي تاج الدين عبد الله بن المقسي ناظر الدولة كاتب المماليك السلطانية بعد عزل سعد الدين بن عبد القادر‏.‏

وفي رابع صفر استقر علي بن إسكندر محتسب القاهرة بعد عزل بور الدين بن البوشي‏.‏

وفيه استقر إياس البجاسي نائب القدس بعد عزل البدري حسن بن أيوب ثم عزل إياس المذكور في يوم الاثنين ثالث شهر ربيع الأول بشاه منصور بن شهري‏.‏

ثم في يوم الأربعاء خامس شهر ربيع الأول المذكور ورد الخبر بموت الأمير يشبك من جانبك المؤيدي الصوفي أتابك دمشق بها فاستقر في أتابكية دمشق عوضه الأمير علان شلق المؤيدي أحد أمراء دمشق بمال بذله في ذلك نحو العشرة إلاف دينار وأنعم بتقدمة علان المذكور على شادبك السيفي جلبان مضافًا إلى دوادارية السلطان بدمشق وذلك أيضًا بالبذل‏.‏

ورسم بإقطاع شادبك المذكور للأمير قراجا الظاهري وهو بالقدس بطالًا ليكون بيده وهو طرخان ثم بطل ذلك‏.‏

ثم في يوم الخميس حادي عشر شهر ربيع الآخر رسم السلطان بنقل الأمير جانم الأشرفي نائب حلب من نيابة حلب إلى نيابة دمشق بعد موت الأمير قاني باي الحمزاوي بحكم وفاته وحمل إليه التقليد والتشريف الأمير جانبك من أمير الظريف الأشرفي أحد أمراء الطبلخانات وخازندار‏.‏

ورسم بانتقال الأمير حاج إينال اليشبكي من نيابة طرابلس إلى نيابة حلب عوضًا عن جانم الأشرفي المذكور وصار مسفره الأمير سودون الإينالي المؤيدي قراقاس ثاني رأس نوبة‏.‏

ورسم باستقرار الأمير إياس المحمدي الناصري الطويل نائب حماة في نيابة طرابلس عوضًا عن حاج إينال ومسفره الأمير جاني بك الإينالي الأشرفي ألمعروف بقلقسيز أحد أمراء العشرات ورأس نوبة‏.‏

ورسم باستقرار الأمير جانبك التاجي المؤيدي نائب صفد فى نيابة حماة عوضًا عن إياس المحمدي ومسفره جانم المؤيدي المعروف بحرامي شكل أحد العشرات ورأس نوبة‏.‏

ورسم باستقرار خيربك النوروزي نائب غزة في نيابة صفد عوضًا عن جانبك التاجي ومسفره قانم طاز الأشرفي أحد أمراء العشرات ورأس نوبة‏.‏

ثم استقر بعد مدة الأمير بردبك العبد الرحماني أحد أمراء الألوف بدمشق في نيابة غزة عوضًا عن خيربك النوروزي المقدم ذكره وصار مسفره السيفي خيربك من حديد إلاجرود أحد الدوادارية الخاصكية‏.‏

قلت‏:‏ وجميع ولاية هؤلاء النواب المذكورين بالبذل ما خلا الأمير جانم نائب الشام‏.‏

ثم أنعم السلطان بتقدمة بردبك العبد الرحماني الذي بدمشق على الأمير قراجا الظاهري المقدم ذكره‏.‏

ثم في يوم الخميس عاشر جمادى الأولى استقر الأمير بردبك الأشرفي الدوادار الثاني وصهر السلطان أمير حاج المحمل واستقر الأمير كسباي الششماني المؤيدي أحد أمراء العشرات أمير الركب الأول‏.‏

واستقر الأمير يرشباي الإينالي المؤيدي الأمير آخور الثاني كان وأحد أمراء الطبلخانات الآن أمير المماليك المجاورين بمكة ورسم لأسندمر الجقمقي بالمجيء من مكة إلى مصر‏.‏

ثم في يوم السبت ثاني عشر جمادى الأولى المذكور استقر القاضي محمب الدين بن الشحنة الحلبي الحنفي كاتب السر الشريف بالديار المصرية بعد عزل القاضي محب الدين بن الأشقر‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء خامس شهر رجب أمسك السلطان القاضي شرف الدين موسى الآنصاري ناظر الجيش وسلمه إلى الطواشي فيروز النوروزي الزمام والخازندار فدام عنده إلى أن صودر وأخذ منه جمل من إلاموال بغير استحقاق بعد أن عزل عن وظيفة نظر الجيش كما سيأتي ذكره‏.‏

ثم ورد الخبر على السلطان من حلب أن الطادون فشا بها وكثر‏.‏

ثم في يوم الخميس رابع عشر شهر رجب استقر القاضي برهان الدين إبراهيم بن الديري ناظر الجيوش المنصورة عوضًا عن الآنصاري المقدم ذكره بمال كثير بذله في ذلك‏.‏

ثم في يوم السبت سادس عشر رجب تعرض جماعة من المماليك الأجلاب للأمير زين الدين الأستادار فهرب منهم فضربوا الوزير وبهدلوه إلى الغاية ولم ينتطح في ذلك عنزان لقوة شوكة الأجلاب في هذه الأيام حتى تجاوزت الحد وبطل أمر حكام الديار المصرية قاطبة وصار من كان له حق أو شبه حق لا يشتكي غريمه إلا عند الأجلاب ففي الحال يخلص حقه من غريمه إما على وجه الحق أو غيره فخافهم كل أحد لا سيما التجار والبيعة من كل صنف‏.‏

وترك غالب الناس معايشهم خوفًا على رأس مالهم فعز بسبب ذلك وجود أشياء كثيرة ووقع الغلاء في جميع الأشياء لاسيما في إلاصناف المتعلقة بالأجناد مثل الشعير والتبن والدريس ومما أشبه ذلك من أنواع أقمشة الخيل والبغال والمتعلقة بذلك حتى صار لا يوجد بالكلية إلا بعد عسر كبير وصار من له ضيافة من تبن أو دريس أو شعير من الأجناد يسافر من القاهرة ويلاقيه ويمشي معه حتى يصل إلى بيته إن قدر على ذلك وإن كان أميرًا أرسل إلى ملاقاته بعض مماليكه وربما أخذوا ممن استضعفوه من الأجناد أو مماليك الأمراء وزاد هذا الأمر حتى أضر بجميع الناس قاطبة ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

وفي يوم الأحد سابع عشر شهر رجب تعرض بعض المماليك الأجلاب للقاضي محب الدين ابن الشحنة كاتب السر وهو طالع إلى الخدمة السلطانية وضربه من غير أمر يوجب ضربه أو الكلام معه‏.‏

وفي يوم الثلاثاء تاسع عشره استقر الأمير ناصرالدين بن محمد القساسي المعروف بمخلع دوادار السلطان بحلب‏.‏

وفي يوم الخميس حادي عشرين رجب أيضًا استقر البدري حسن بن أيوب في نيابة القدس بعد عزل منصور بن شهري‏.‏

وفيه رسم السلطان بطلب أبي الخير النحاس من البلاد الشامية على يد ساع‏.‏

وفي يوم السبت أول شعبان وقع حريق عظيم ببندر جدة بالحجاز‏.‏

وفيه توفي خيربك المؤيدي الأشقر الأمير آخور الثاني وأنعم السلطان بإقطاعه على الأمير بردبك المحمدي الظاهري المعروف بالهجين الأمير آخور الثالث وأنعم بإقطاع بردبك المذكور على تغري بردي الأشرفي وأنعم بإقطاع تغري بردي على قراجا الأشرفي الأعرج وتغري بردي وقراجا كلاهما من مماليك السلطان القديمة أيام إمرته‏.‏

ثم في يوم الاثنين ثالث شعبان المذكور استقر الأمير يلباي الإينالي المؤيدي أحد أمراء الطبلخانات أمير آخور ثانيا عوضًا عن خيربك الأشقر المقدم ذكره‏.‏

وفيه استقر دولات باي الظاهري نائب رأس نوبة الجمدارية رأس نوبة الجمدارية عوضًا عن قراجا الطويل الأعرج الذي تأمر‏.‏

واستقر في نيابة رأس نوبة الجمدارية شخص يسمى قايتباي الأشرفي فوثب شخص من الخاصكية الأجلاب يسمى برسباي وجذب سيفه بالقصر السلطاني بسبب ولاية هذين لهاتين الوظيفتين ولكونه لم لا ولي هو إحداهما ثم وقع منه أمورأضربنا عن ذكرها خوفًا على ناموس ملك مصر‏.‏

ثم في يوم السبت ثامن شعبان رسم بإطلاق القاضي شرف الدين الآنصاري من مكانه بقلعة الجبل بعد أن أخذ منه جملة مستكثرة من الذهب العين وغيره‏.‏

ثم في يوم الأحد تاسعه ضرب السلطان مملوكين من مماليكه الأجلاب وحبسهما لأجل قتلهما نانق الظاهري ولم يقتلهما به كما أمر الله تعالى‏.‏

ثم في يوم ثاني شهر رمضان وصل أبو الخير النحاس من البلاد الشامية إلى لقاهرة وخلع السلطان عليه كاملية بمقلب سمور‏.‏

وفي يوم الثلاثاء تاسعه قدم أبو الخير النحاس إلى السلطان اثنين وسبعين فرسًا وثلاثين بغلًا‏.‏

وفي يوم الجمعة ثاني عشر شهر رمضان المذكور نهبت العبيد والمماليك الأجلاب النسوة اللاتي حضرن صلاة الجمعة بجامع عمرو بن العاص رضي الله عنه بمصر القديمة وأفحشوا في ذلك إلى الغاية وكل مفعول جائز‏.‏

ثم في يوم الاثنين خامس عشر استقر أبو الخير النحاس ناظر الذخيرة السلطانية ووكيل بيت المال‏.‏

وفي يوم الأحد حادي عشرينه أغلقت المماليك الأجلاب باب القلعة ومنعوا الأمراء والمباشرين من النزول إلى دورهم بسبب تعويق عليق خيولهم وفعلوا ذلك أيضًا من الغد إلى أن رسم لهم عوضًا عن كل عليقة مائتا درهم‏.‏

ثم في يوم الخميس خامس عشرين شهر رمضان المقدم ذكره استقر خشقدم السيفي أردبغا الذي كان دوادار القاني باي الحمزاوي نائب الشام في حجوبية طرابلس على سبعة إلاف دينار بعد عزل شادبك الصارمي‏.‏

وفي يوم الأحد ثامن عشرينه وصل إلى الديار المصرية جاكم الفرنجي ابن جوان صاحب جزيرة قبرس بطلب من السلطان ليلي عوضًا عن أبيه ملك قبرس وكان أهل قبرس ملكوا عليهم أخته مع وجوده كونه ابن زنا أو غير ذلك لأمر لا يجوز وليته في ملتهم‏.‏

وفي هذا الشهر أخذ الطادون في انحطاط من مدينة حلب وانتشر فيما حولها من البلدان والقرى بعد أن مات منها نحو من مائتي ألف إنسان‏.‏

ثم في يوم الخميس ثالث شوال ضربت المماليك الأجلاب أبا الخير النحاس وأخذوا عمامته من على رأسه فتزايد ما كان به من الضعف فإنه كان مستضعفًا قبل ذلك بمدة‏.‏

وأخذ أمره من يومئذ في انحطاط ولزم الفراش إلى أن مات حسبما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏

وفي يوم السبت خامس شوال عمل السلطان الموكب بالحوش السلطاني من قلعة الجبل وأحضر جاكم بن جوان الفرنجي وخلع عليه كاملية وخلع على اثنين أخر من الفرنج الذين قدموا معه وأعطاه السلطان فرسًا بسرج ذهب وكنبوش زركش وركب الفرس المذكور وغيره مدة إقامته بالديار المصرية وولاه نيابة قبرس ووعده بالقيام معه وتخليص قبرس له‏.‏

ثم في يوم الخميس سابع عشر شوال خرج أمير حاج المحمل بالمحمل وهو الأمير بردبك الدوادار الثاني وأمير الركب الأول الأمير كسباي من ششمان أحد امراء العشرات‏.‏

وفي يوم الخميس أول ذي القعدة شرع السلطان في عمارة مراكب برسم المجهاد وإرسال جاكم صحبتهم إلى قبرس وجعل المتحدث على عمارة المراكب المذكورة سنقر الأشرفي الزردكاش المعروف بقرق شبق فباشر سنقر المذكور عمل المراكب أقبح مباشرة من ظلم وعسف وأخذ إلاخشاب بأبخس إلاثمان إن وزن ثمنًا‏.‏

وفعل هذا الشقي أفعإلا لا يفعلها الخوارج عليه من الله ما يستحق من الخزي والنكال بحيث إنه جمع من هذا المال الخبيث جملة كبيرة خرجت منه بالمصادرة والنهب والحريق ‏"‏ وما ربك بظلام للعبيد ‏"‏‏.‏

ثم في يوم الاثنين خامس ذي القعدة سافر تغري بردي الطياري الخاصكي قاصدًا قبرس ليخبر أهلها أن السلطان يريد ولاية جاكم هذا على قبرس مكان والده وعزل أخته ويلومهم على عدم ولاية جاكم هذا وتقديم أخته عليه‏.‏

وفي يوم الثلاثاء ثامن ذي الحجة مات الأمير بايزيد التمربغاوي أحد أمراء الألوف بالديار المصرية وأنعم السلطان بتقدمته وإقطاعه على الأمير سيودون الإينالي المؤيدي رأس نوبة ثان بمال بذله سودون في ذلك وأنعم بإقطاع سودون المذكور وهو إمرة طبلخاناه على الأمير خشكلدي القوامي الناصري‏.‏

واستهلت سنة أربع وستين وثمانمائة بيوم الأحد‏.‏

وفي يوم الثلاثاء سابع عشر المحرم من السنة المذكورة وصلت الغزاة المتوجهة قبل تاريخه إلى بلاد الجرون ببر التركية لإحضار إلاخشاب وكان مقدم هذا العسكر أربعة من الأمراء العشرات وهم‏:‏ قاني باي قراسقل المؤيدي والأمير جانبك الإسماعيلي المؤيدي المعروف بكوهية والأمير مغلباي طاز المؤيدي والأمير بردبك اليشبكي المشطوب‏.‏

وفي يوم سابع عشرينه الموافق لسادس عشر هاتور لبس السلطان القماش الصوف الملون وألبس الأمراء على العادة في كل سنة‏.‏

وفي هذا الشهر عظم الطادون بمدينة غزة وأباد الموت أهلها حتى تجاوز عدد الموتى بها في اليوم سبعمائة وقيل أكثر وأقل ‏"‏‏.‏

وفى يوم السبت ثاني عشر صفر خلع السلطان على فارس مملوك الطواشي فيروز الركني باستقراره وزيرًا بعد تسحب علي بن الأهناسي فلم يحسن فارس المذكور المباشرة سوى يوم واحد وعجز وكاد أن يهلك‏.‏

وكان لولايته أسباب منها‏:‏ أنه كان يبرق ويرعد ويوسع في الكلام في نوع المباشرة وغيرها فحسب السامع أن ‏"‏ في السويداء رجإلا ‏"‏ واستسمن ورمه فولاه فما هو إلا أن أرمى الخلعة على أكتافه حتى ظهر عليه العجز الفاضح في الحال وضاق عليه فضاء الدنيا وخسر في اليوم المذكور جملًا مستكثرة‏.‏

واستعفى وترامى على أكابر الدولة وكاد أن يهلك لولا أن أعفي وعزل بعد أن الزم بشيء له جرم على ما قيل وولي الصاحب شمس الدين منصور الوزر عنه‏.‏

قلت‏:‏ ما أحسن الأشياء في محلها وحينئذ اعطي القوس لراميه‏.‏

وفي يوم الخميس سابع عشر صفر ورد الخبر من الشام بموت الأمير علان شلق المؤيدي أتابك دمشق‏.‏

وفي يوم ثامن شهر ربيع الأول استقر الحاج محمد الأهناسي البرددار وزيرًا بعد عزل الصاحب شمس الدين منصور من غير عجز بل لمعنى من المعاني‏.‏

والحاج محمد هذا هو والد علي بن الأهناسي المقدم ذكره فى الوزر والأستادارية وولي الوزر قبل أن تسبق له رئاسة في نوع من الآنواع لأن كلا الوالد والولد عار عن الكتابة ومعرفة قلم الديونة ولم يكن لهما صنعة غير الرسلية والبرددارية لا غير فباشر الحاج محمد هذا الوزير أحد عشر يومًا وعزل وأعيد الصاحب شمس الدين منصور للوزر ثانيًا‏.‏

وفي يوم الاثنين ثاني عشر شهر ربيع الأول استقر الأمير تغري بردي الأشرفي أحد أمراء العشرات نائب الكرك وأنعم بإقطاعه على ابن الأمير بردبك الدوادار الثاني والمنعم عليه هو ابن بنت السلطان‏.‏

ثم في يوم الخميس ثاني عشرينه استقر الأمير تمرباي ططر الناصري أحد أمراء العشرات أمير حاج المحمل‏.‏

ثم في يوم الأحد خامس عشرين شهر ربيع الأول المذكور عمل السلطان المولد النبوي بالحوش السلطاني على العادة في كل سنة وأحضر السلطان جاكم الفرنجي ابن صاحب قبرس وأجلسه عند أعيان مباشري الدولة فعظم ذلك على الناس قاطبة‏.‏

قلت‏:‏ ولعل السلطان ما أحضره في هذا المجلس إلا ليريه عز الإسلام وذل الكفر‏.‏